‫دراسة استقصائية جديدة ل EastNets حول الاحتيالات الإلكترونية الناتجة عن اختراق الانظمة المرتبطة بشبكة سويفت يكشف عن استهداف أكثر من أربعة من بين كل خمسة بنوك

بروكسل، 17 كانون الاول 2019/ PRNeswire/ —

في خضم كفاح البنوك ضد المخاطر المتزايدة المتمثلة في اختلاس الأموال عن طريق القرصنة واختراق نظام الحولات المرتبط بمنصة سويفت*، أصدرت EastNets دراسة استقصائية أجرتها بشأن ما تقوم به البنوك لمنع الأرتفاع في الأحتيال الإلكتروني الناتج عن اختراق الأنظمة المرتبطة بشبكة سويفت.

وكشف التقرير أن الغالبية العظمى من البنوك التي شملتها الدراسة -وعددها 200 بنك- قد عانت من محاولة اختراق إلكتروني لنظام الحولات المرتبطة بشبكة سويفت منذ عام 2016.

فضلاً عن ذلك، أجاب ثلثا هذا العدد من البنوك أن محاولات استهداف نظام الحولات المرتبطة بشبكة سويفت تسير بوتيرة متزايدة منذ عام 2016. وكان من دواعي القلق في التقرير أن خُمُسي هذا العدد من البنوك فقط “واثقون جدًا” من أنهم استطاعوا اكتشاف جميع محاولات الاحتيالات الإلكتروني من هذا النوع.

على الرغم من هذا الإنتشار للإحتيال الإلكتروني للأنظمة المربوطة على شبكة سوفت، أشار جزء كبير من البنوك التي أجابت على الإستقصاء إلى عدم وجود سياسات وقائية تعالج الإحتيالات الإلكترونية التى تستهدف نظام الحولات سويفت.

كما أكدت البنوك المشاركة وجود خطر كبير من الداخل، حيث تعرض واحد من أصل سبعة بنوك لمحاولة احتيال باشتراك أحد الموظفين.

علاوة على ذلك، وجد البحث الذي أجرته شركة EastNets خلال صيف عام 2019 أن البنوك تواجه تحديًا متمثلاً في أن الإدارات الداخلية المتأثرة بالاحتيالات في الغالب لا تتعاون بالشكل المطلوب لمنع الاحتيال. وذكر 20٪ فقط من البنوك أن الإدارات الداخلية تتعاون “بقوة” لمنع الاحتيال الإلكتروني.

كما وأبرزت النتائج اختلافًا واضحًا بين “القادة” و”المُتراخين”، حيث أثبتت بعض المؤسسات فاعليتها في مكافحة الأحتيالات عبر الأنظمة المرتبطة بشبكة سويفت، بينما البنوك الأخرى تترنح في ذلك. حيث اتضح استخدام القادة لأساليب برمجية أكثر تطورًا من أجل منع الاحتيالات – بدءًا من التحليلات السلوكية وحتى عمليات المحاكاة الهجومية.

وعلقت ضياء عناب – كبير مسؤولي الاستراتيجيات والمنتجات لدى EastNets والمشرفة على كاتبة التقرير المبني على الدراسة الاستصائية – قائلة: “بناءً على ما نعرفه حول الاحتيالات اللانظمة المرتبطة بشبكة سويفت، نعتقد أن التفاؤل الذي تُبديه البنوك يكشف عن ثقة مُفرطة وعن احتمالية وقوع مخاطرأعنف في المستقبل.”

تتضمن النتائج الأخرى للتقرير ما يلي:

  • كشفت بعض المصادر الاخرى عن خسائر إجمالية بقيمة 380 مليون دولار أمريكي وعن إتساع محاولات الإحتيال الإلكترونية عبر الأنظمة المرتبطة بشبكة سويفت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
  • تباينت النتائج حسب المناطق الجغرافية فقد تم استهداف 60٪ من البنوك في الولايات المتحدة الامريكية،   اما في منطقة اسيا والمحيط الهادئ فجميع البنوك التي شملها الاستطلاع كانت مستهدفة بمحاولات احتيال إلكترونية.

تتضمن الدراسة أيضًا رؤى متعمقة حول كيفية تقليل البنوك الرائدة من مخاطر الاحتيال عبر الأنظمة المرتبطة بشبكة سويفت، إلى جانب توصيات بالتحسينات.

يمكنكم تحميل تقرير الدراسة الكامل بعنوان “كيفية مكافحة البنوك للإرتفاع في مخاطر الاحتيال الإلكتروني عبرالأنظمة المرتبطة على شبكة سويفت” من الرابط التالي https://www.eastnets.com/cyber-security-and-fraud-survey-report

*سويفت SWIFT (جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك)، هو نظام يوفر شبكة بين المؤسسات المالية تتيح لأكثر من 11000 مؤسسة مالية في جميع أنحاء العالم إرسال المعلومات واستقبالها حول المعاملات المالية.

نبذة عن EastNets

شركة EastNets هي مزود عالمي رائد لحلول الأمتثال ومنع الجرئم المالية بالاضافة لأنظمة التعاملات المالية في قطاع الخدمات المالية. تدعم EastNets -من خلال مكاتبها الإقليمية في المدن الكبرى- أكثر من 750 مؤسسة مالية على مستوى العالم، بما في ذلك عددًا من أكبر المؤسسات المالية العالمية. توفر الحلول التي تقدمها الشركة حماية آلية ورائدة في مجالها ضد غسل الأموال والإحتيال، بما في ذلك الكشف الآني الذي يغطي المدفوعات عبر شبكة سويفت.

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:
دالية مسعد،
مدير التسويق
EastNets
0097143912888
بريد إلكتروني:  dmasad@eastnets.com