‫الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعقد شراكات استراتيجية مع شركة “آيكوم” وتحالف فرنسي

·  الهيئة توقع اتفاقيات مع الشركة الأمريكية “آيكوم” وتحالف فرنسي يضم “سيتيك” و “إيغيس” و “أسيستيم” خلال مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض

·  الجمع بين الخبرة العالمية في إدارة المشاريع مع خبرات تصميم وتسليم المشاريع المعقدة والواسعة لدعم تقدم أعمال الهيئة في التنمية المسؤولة والمستدامة والشاملة للمجتمع

·  سينفذ فريق إدارة المشاريع في البداية المرحلة الأولى من المخطط الرئيسي للهيئة بقيمة 15 مليار دولار، بما في ذلك 20 كيلومتراً من المنطقة الأثرية الأساسية في العلا، وتشمل مشاريع تطوير رئيسية للبنية التحتية والضيافة والفنون والثقافة والتنمية الاجتماعية والمجتمعية.

[الرياض – المملكة العربية السعودية، 27 أكتوبر 2021] – وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا شراكتين استراتيجيتين بارزتين لدعم عملية تطوير الأعمال بالعلا، مع انتقالها من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ، بعد إطلاق مخططها الرئيسي في شهر أبريل من العام الجاري 2021 .

The Royal Commission for AlUla signs landmark agreements with AECOM and an international French consortium comprising Egis, Assystem and Setec during the Future Investment Initiative in Riyadh.

وعملت هذه الاتفاقيات الموقعة مع شركة “آيكوم” AECOM في كاليفورنيا، وتحالف فرنسي يضم “أسيستيم” Assystem و “إيغيس” Egis و “سيتيك” Setec على تحديد جدول زمني شامل للتطوير، يعتمد على ثلاث مراحل سيتم تنفيذها على التوالي في الفترة التي تسبق حلول العام 2035.

وتتجاوز قيمة تطوير المرحلة الأولى 57 مليار ريال (أكثر من 15 مليار دولار)، حيث ستم استثمارها في منطقة العلا التاريخية الممتدة بطول 20 كيلومتراً. وتتضمن المرحلة ذاتها عدداً من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية في خمس مناطق فريدة، إضافة إلى التركيز على قطاعات البنية التحتية والضيافة والفنون والثقافة والتنمية الاجتماعية والمجتمعية.

وتم توقيع الاتفاقيات الجديدة في النسخة الخامسة من مبادرة مستقبل الاستثمار بمدينة الرياض، وقال عمرو  بن صالح المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: “تعتبر هذه الشراكات الإستراتيجية الجديدة ضرورية للغاية من أجل ترجمة طموحنا الهادف إلى إرساء معيار عالمي للسياحة المستدامة. وسيلعب شركاؤنا الجدد دوراً فاعلاً في مساعدتنا لتطوير خطة مفصلة ومعتمدة. ومع أن تركيزنا ينصب على المرحلة الأولى، سنكثف نهجنا المتكامل لتطوير المرحلتين الثانية والثالثة لزيادة أعداد الزوار، والحفاظ على التزايد المنتظم للسياح على المدى الطويل.

وأضاف: “في الوقت الذي نقوم فيه بتطوير البنية التحتية والأصول الأخرى التي ستؤدي إلى ترسيخ مكانة العلا كمركز رائع للأعمال وبوابة لوجيستية لمنطقة شمال غرب المملكة، سنكون بحاجة إلى شركاء عالميين مثل هذه الشركات التي ستعمل معنا لفترة طويلة، لاسيما وأنها تشاطرنا رغبتنا لجلب الكثير من المنافع لسكان العلا، وتطوير تجارب ستظل خالدة في أذهان الزوار”.

وستسهم هذه الشراكات في تسريع فرص الأعمال والاستثمار بدءاً من العام المقبل 2022 وخلال السنوات اللاحقة، كما ستعمل على إظهار وتيرة التقدم المحرز في تحوّل العلا إلى وجهة مسؤولة ومستدامة وشاملة للمجتمع.

وقالت لارا بولوني، رئيس مجلس إدارة آيكوم: “تعد العلا أحد أكبر مشاريع التطوير وأكثرها تعقيداً على مستوى العالم، وتضم أكثر من 30 ألف موقع تاريخي مهم، ويبلغ عدد سكانها 46 ألف نسمة. لذا فإننا نشعر بالحماسة للمشاركة في بناء إرث العلا، حيث نقوم في “آيكوم” بتنظيم الموارد العالمية في إطار علاقة من الشراكة الدائمة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا لتحويل العلا إلى متحف حي بمواصفات راقية وبمعايير استثنائية”.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقدم “إيكوم” مجموعة من الخدمات المتكاملة في أربعة مجالات رئيسية، ومنها مكتب تسليم المشاريع الذي سيعمل مع الهيئة لتنفيذ أفضل الممارسات، وإنجاز متطلبات المشاريع بدءاً من مرحلة التصميم وصولاً إلى البناء والتشغيل.

(L-R) Badar Alfughom, Senior Advisor to the CEO for Integrated Development, RCU; Drew Jeter, Chief Executive Officer, Global Program Management at AECOM; Eng. Amr AlMadani, Chief Executive Officer, RCU; Eng. Moataz Kurdi, Chief County Zoning, Planning & Operations Office, RCU.

وستتولى وكالة متخصصة في مجال التصميم قيادة جميع الأنشطة ذات الصلة، والتي تشمل وضع المعايير وتوفير المنظومة الرقمية وقيادة الابتكار وإدارة المصممين وتقديم نطاقات العمل. يضاف إلى ذلك كله، إدارة الأصول والمرافق لدورة حياة المشروع، وقياس وتطوير خطط ومشاريع المدن الذكية.

وتعتبر عمليات خلق الفرص لأهالي وسكان العلا جانباً أساسياً من خطة تطوير العلا، لذا ستعمل “آيكوم” على تنمية المهارات المهنية وفرص نقل المعرفة للكوادر البشرية في العلا، والآشخاص الذين سينتقلون للعمل هناك، كما استثمرت الشركة في تدريب 400 شاب لمساعدتهم في الحصول على مؤهلات وظيفية متخصصة.

وقال لوران جيرمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إيغيس” متحدثاً بالنيابة عن التحالف الفرنسي: “إن شركاتنا الثلاث المهمة “سيتيك” و “إيغيس” و “أسيستيم”، ستعمل مجتمعة كمشروع مشترك، وبطريقة موحدة، مع إظهار التزامها وحرصها على إبراز قدراتنا لإنجاز هذه المهمة. وبما أننا نرتبط بعلاقات تاريخية في مجتمع الأعمال السعودي، فإننا نشعر بحماسة عالية للمشاركة في تطوير العلا”.

ولعبت الوكالة الفرنسية لتطوير العلا دوراً مهماً في حشد التحالف الفرنسي. وقال جيرار ميستراليت، الرئيس التنفيذي للوكالة: “إن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم تسهم في تعميق أواصر الشراكة بين السعودية وفرنسا في العلا، وعبر مشاريع أخرى يتم تطويرها في المملكة. ليس هذا فحسب، بل إنها تعد دلالة على عمق وقوة الخبرة الفرنسية في مجال الهندسة والبنية التحتية لمواجهة الجوانب الأكثر تحدياً للتنمية المسؤولة

(L-R) Abdullah AlKhalaiwi, Chief Shared Services Officer, RCU; French Ambassador to Saudi Arabia, Ludovic Pouille; Laurent Germain, Group CEO, EGIS; Eng. Amr AlMadani, CEO, RCU; Badar Alfughom, Senior Advisor to the CEO for Integrated Development, RCU; Gérard Mestrallet, Executive Chairman, Afalula; Stéphane Aubarbier, CEO, Assystem Group; Eng. Moataz Kurdi, Chief County Zoning, Planning & Operations Office, RCU.

والمستدامة”.

وسيخصص التحالف فريقاً أساسياً في العلا، بما في ذلك المتخصصون الفنيون القادرون على توفير الاحتياجات الهندسية المطلوبة، ومجموعة من الخبراء الدوليين لسد أي فجوات معرفية، وتقديم منظور جديد لتسليم المشاريع في المواعيد المحددة وعن طريق اتباع نهج منسق. وستساعد خطط العمليات طويل الأجل، على تسليم المشاريع المهمة للغاية بمنطقة العلا في الوقت المحدد.

وتحرص “آيكوم” والتحالف الفرنسي على الالتزام التام بالقيم المدرجة في ميثاق الاستدامة لمحافظة العلا، وبالاعتماد على مبادئ الاستدامة الاثني عشر، سيتمكن من تحقيق استراتيجية الحياد الكربوني والاقتصاد الدائري. وستقوم أيضاً بتطوير سياسات قوية ومرنة لتطوير الأهداف التراثية والبيئية في العلا والمدعومة بالطاقة المتجددة، مع توفير 500 ميجاواط من الطاقة النظيفة. وبحلول العام 2035، ستوفر الطاقة المتجددة ما نسبته 50% من الطلب على الطاقة في المنطقة.

ومنذ الكشف عن مخطط “رحلة عبر الزمن” في أبريل 2021، تمكنت الهيئة من إحراز تقدم كبير في رحلتها لتطوير العلا، وتحويلها إلى متحف حي، مع التركيز على تنويع الاقتصاد، وتطوير مجتمع حيوي نشط.

وتم استثمار ملياري دولار في مشاريع التطوير الرئيسية، بما في ذلك زيادة السعة الإستيعابية لمطار العلا الدولي، واستكمال موقع مرايا متعدد الأغراض، المشروع المذهل الذي فاز بالعديد من جوائز الهندسة المعمارية، إلى جانب استكمال البنية التحتية لمحطة المياه والطاقة في وادي عشار، وتعزيز البنية التحتية الأمنية لمحافظة العلا.

وعند الانتهاء من تطبيق استراتيجية التطوير في العام 2035، تتطلع الهيئة لتصبح العلا وجهة فريدة لمجتمع مزدهر، وستكون قادرة على دعم طموحات سكانها، حيث ينعم الجميع بالخدمة المتميزة والخلاقة.

وتتوقع الهيئة أن يزيد عدد سكان العلا بأكثر من ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 130 ألف نسمة، إضافة إلى خلق 38 ألف فرصة عمل جديدة، وستسهم العلا بمبلغ قدره 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. ومن جهة أخرى، ستشكل المحميات الطبيعية 80% من إجمالي مساحة محافظة العلا، يأتي ذلك بالتزامن مع إعادة إدخال الأنواع النباتية والفصائل الحيوانية الرئيسية إلى موائلها الطبيعية.

لمعرفة المزيد عن الاستثمار في العلا، يمكنكم زيارة الرابط: https://www.rcu.gov.sa/ar/investment.

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع فريق العلاقات العامة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا من خلال البريد الإلكتروني: publicrelations@rcu.gov.sa.

ملاحظة للمحررين:

يكتب اسم العلا دائماً باللغة الإنجليزية (AlUla)/ وليس (Al-Ula)

نبذة عن الهيئة الملكية لمحافظة العلا

تم إنشاء الهيئة الملكية لمحافظة العلا بموجب أمر ملكي في يوليو 2017، بهدف تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع أهميتها الطبيعية والثقافية البارزة في شمال غرب المملكة العربية السعودية. وتضع خطة الهيئة طويلة الأجل نهجاً مسؤولاً ومستداماً وحساساً للتنمية الحضرية والاقتصادية، بشكل يحافظ على التراث الطبيعي والتاريخي للمنطقة، مع تحويل العلا إلى موقع مرغوب فيه للعيش والعمل والزيارة. ويشمل ذلك مجموعة واسعة من المبادرات في مجالات الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون، مما يعكس الالتزام بتلبية أولويات برنامج رؤية 2030 للتنويع الاقتصادي، وتمكين المجتمع المحلي، والحفاظ على التراث.

نبذة عن “آيكوم”

تعتبر “آيكوم” شركة عالمية رائدة متخصصة في استشارات البنية التحتية، حيث تقدم خدماتها بأعلى المستويات الاحترافية طوال دورة حياة المشروع، بدءاً من التخطيط والتصميم والهندسة وحتى إدارة البرامج والبناء. ويثق عملاؤنا من القطاعين العام والخاص بنا في تنفيذ مشاريع النقل والمباني والمياه والطاقة والبيئة، لتزويدهم بالحلول لأكثر التحديات تعقيداً. وتنطلق فرقنا من هدف مشترك يتمثل في بناء عالم أفضل بالاعتماد على خبرتنا الفنية الفريدة والابتكار، وثقافة المساواة والتنوع والشمول، والالتزام بالأولويات البيئية والاجتماعية والحوكمة. وتندرج “آيكوم” ضمن قائمة “فورتشون 500″،  Fortune 500 وحققت خدماتها المهنية 13.2 مليار دولار في السنة المالية 2020.

نبذة عن “إيغيس”

تعتبر “إيغيس” مجموعة دولية رئيسية في قطاعي هندسة البناء وخدمات النقل، حيث تعمل في مجالات إنشاء وتشغيل البنية التحتية والمباني الذكية القادرة على الاستجابة لحالة الطوارئ المناخية، ومعالجة التحديات الرئيسية في الوقت الراهن من خلال المساعدة في تحقيق التنمية بطرق أكثر توازناً واستدامة ومرونة.

وتمتلك Causse des Dépôts 75% من قيمة الشركة، وتعود النسبة المتبقية البالغة 25% للشركاء التنفيذيين والموظفين. وتضع الشركة مجالات خبرتها المتعددة تحت تصرف المجتمع، وابتكاراتها المتطورة لدعم جميع المشاريع طوال دورة حياتها، بما في ذلك الاستشارات والهندسة والتشغيل. وبفضل مجالات أنشطتها الواسعة والمتنوعة، تعتبر الشركة لاعباً رئيسياً في التنظيم الجماعي للمجتمع والبيئة المعيشية للسكان في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن “سيتيك”

تعد “سيتيك” شركة هندسية عالمية بفضل تميزها التقني الذي تتخذه منطلقاً لطموحاتها لأكثر من 60 عاماً. ويعمل لديها 3,300 موظف حول العالم في العديد من القطاعات، مثل النقل والمياه والمباني وكفاءة الطاقة والبنية التحتية الرقمية والمرافق الصناعية، لخدمة قاعدة متنامية من العملاء.

وتعود ملكية هذه المجموعة المستقلة لمهندسيها، وتعتمد على طاقتها وسماتها المتميزة التي تغذي شغف موظفيها الذين يعملون باستمرار لتعزيز خبراتهم، بما يساعدهم على تقديم التصاميم وتطوير النماذج وتنفيذ الحلول المستدامة في عالم لا يتوقف عن التغيير. ويساعدهم فضولهم وشغفهم بخوض التحديات على ابتكار أعمال جديدة والتوصل إلى أساليب مبتكرة تركز بالكامل على تلبية احتياجات عملائها.

نبذة عن “أسيستيم”

تمثل “أسيستيم” المدرجة في بورصة “يورونيكست باريس” مجموعة هندسية دولية، ونظراً لمسيرتها في هذه الصناعة لفترة تزيد على 50 عاماً، تقدم المجموعة الدعم لعملائها في إدارة نفقاتهم الرأسمالية طوال دورات حياة أصولهم.

Photo – https://mma.prnewswire.com/media/1671597/AIUIa_1.jpg
Photo – https://mma.prnewswire.com/media/1671598/AIUIa_2.jpg
Photo – https://mma.prnewswire.com/media/1671599/AIUIa_3.jpg

Categories