‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): مع بدئه رحلة جديدة، يكشف الحزب الشيوعي الصيني عن أجندة المؤتمر الوطني العشرين

بكين، 18 تشرين الأول/أكتوبر 2022 / PRNewswire / — يأتي المؤتمر الوطني العشرون للحزب الشيوعي الصيني في الوقت الذي تسير فيه الصين بخطى حثيثة في رحلة جديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي.

كشف الحزب الشيوعي الصيني يوم السبت عن جدول الأعمال الرئيسي للمؤتمر الوطني العشرين، قائلا إن جميع الاستعدادات قد اكتملت للمؤتمر، الذي سيفتتح في الساعة العاشرة صباحا (بالتوقيت المحلي) يوم الأحد في بكين.

وقال المتحدث باسم المؤتمر، سون يلي، في مؤتمر صحفي بعد ظهر يوم السبت، إن المؤتمر سيركز على المرحلتين نحو بناء دولة اشتراكية حديثة عظيمة من جميع النواحي وسيحدد المهام الاستراتيجية والإجراءات الرئيسية للسنوات الخمس المقبلة.

وفقًا للخطة الإستراتيجية ذات الخطوتين، سيتم تحقيق التحديث الاشتراكي بشكل أساسي من العام 2020 إلى العام 2035.  ومن العام 2035 إلى منتصف القرن الحادي والعشرين، ستصبح الصين دولة اشتراكية حديثة عظيمة، مزدهرة وقوية وديمقراطية ومتقدمة ثقافيًا ومتناغمة وجميلة .

وقال سون “بغض النظر عن كيفية تغير العالم، ستظل الصين ثابتة في تصميمها وعزمها على الانفتاح”، مضيفا أن البلاد ستنفذ بثبات انفتاحا أوسع وأعرض وأعمق على العالم الخارجي.

يمثل أكثر من 96 مليون عضو بالحزب الشيوعي الصيني وأكثر من 4.9 مليون منظمة حزبية على المستوى الابتدائي، وسوف يحضر ما مجموعه 2296 مندوبا تم التثبت من مؤهلاتهم على أنها صالحة، المؤتمر الذي سيستمر أسبوعا.

من بين المندوبين، يعمل 771 في الخطوط الأمامية، أي ما يعادل 33.6 في المئة من إجمالي عدد المندوبين.  وهناك 619 مندوبة، أو 27 في المئة من الإجمالي، بزيادة قدرها 2.8 نقطة مئوية مقارنة بالعدد الذي شارك في المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني قبل خمس سنوات.

تحديد جدول الأعمال

تمت الموافقة على جدول أعمال المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني في اجتماع تحضيري ترأسه شي جنبنغ بعد ظهر يوم السبت.

من المتوقع أن يستمع المندوبون إلى تقرير اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني ويراجعونه، ويفحصون تقرير عمل اللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، ويناقشوا ويتبنوا تعديلًا لدستور الحزب الشيوعي الصيني، وينتخبون اللجنة المركزية الـ 20 للحزب الشيوعي الصيني واللجنة المركزية العشرين لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، وفقا لجدول الأعمال.

خلال الاجتماع التحضيري، وافق المشاركون أيضًا على قائمة تضم 243 عضوًا من أعضاء هيئة رئاسة المؤتمر، وسيكون وانغ هنينغ أمينًا عامًا للمؤتمر.

مراجعة تقرير اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني

ووفقا لما ذكره سون، فإن أحد أهم البنود المدرجة على جدول الأعمال سيكون الاستماع ومراجعة التقرير المقدم من اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني.

وقال إنه تم جمع آراء أكثر من 4700 شخص حول مسودة التقرير.

وقال المتحدث إن شي، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، عقد أيضا خمس ندوات للاستماع إلى آراء ومقترحات الأفراد من مختلف القطاعات، بمن في ذلك الشخصيات غير المنتمية للحزب الشيوعي الصيني، بشأن مسودة التقرير.

وسيتم تقديم التقرير مع تقرير عمل اللجنة المركزية لفحص الانضباط وتعديل دستور الحزب للمناقشة في المؤتمر القادم.

تعديل دستور الحزب

وقال سون ان تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني في المؤتمر القادم سوف يتضمن وجهات النظر النظرية الرئيسية والتفكير الاستراتيجي المتضمن في تقرير اللجنة المركزية ال 19 للحزب الشيوعي الصيني والذي سيقدم الى المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني.

وقال المتحدث إن التعديل سوف يجسد بالكامل آخر الإنجازات في تكييف الماركسية لتتناسب مع السياق الصيني واحتياجات العصر.

وقال إنه سيكرس أيضا الأفكار والتحليلات والاستراتيجيات الجديدة حول الحوكمة الوطنية التي وضعتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني منذ المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني، بينما يعكس أحدث تجربة في تطوير الحزب وعمله.

وأضاف سون أن التعديل سوف يلبي المتطلبات الجديدة لدفع تنمية وعمل الحزب في مواجهة الظروف الجديدة والمهام الجديدة.

انتخاب قيادة جديدة للحزب الشيوعي الصيني

عقب اختتام المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، سيتم انتخاب قيادة مركزية جديدة في الجلسة الكاملة الأولى للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني.

وقال سون إنه بعد اجتماع الهيئة الكاملة، سيجتمع أعضاء اللجنة الدائمة الجديدة للمكتب السياسي للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني مع الصحافة.

وتلقى المتحدث أيضًا أسئلة من المراسلين المحليين والأجانب حول بعض القضايا الرئيسية المطروحة للمناقشة في المؤتمر القادم، بدءًا من اقتصاد الصين واستجابة وباء كوفيد-19 لمسألة تايوان وعلاقات الصين والولايات المتحدة.

وفي الحديث عن النمو الاقتصادي في الصين على مدار العقد الماضي، قال سون إن البلاد انتشلت 98.99 مليونًا من سكان الريف الفقراء من الفقر بحلول نهاية العام 2020، وهي معجزة في تاريخ البشرية.

وقال “لدينا الثقة والعزم والقدرة على تحقيق أهداف جديدة وخلق معجزات أكبر في الطريق إلى الأمام”.

https://news.cgtn.com/news/2022-10-15/Striding-on-new-journey-CPC-unveils-agenda-of-20th-National-Congress-1e9HiFh4Xu0/index.html

 https://www.youtube.com/watch?v=wg8-fSfKtFU

Categories